المركز الثقافي الاسلامي

الدنمارك كوبنهاكن


تاسس سنة 1976

 

 

 26 June 2017

 

Tlf:  38 60 90 17 (Imam)

Tlf:  38 80 08 86  (Secretary General)

 

WAtch us in YouTube

 

Listen To Holy Quraan

Prayer Times

02:47 Fajr
04:28 Sunrise
13:27 Dhur
18:04 Asr
22:02 Maghrib
23:32 Isha 
00:24 Midnight

هل لديك: استشارة شرعية / استفسار / فتوى

captcha
تحديث

احاديث نبوية

تليين القلب

"عن أبي هريرة، أنَّ رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال : " امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين 

رواه أحمد ، ورجاله رجال الصحيح 

 

Shaikh Abu Suhaib

Dato:30/06-2017

Tid. 13.30

تقرير مختصر عن الحكم الشرعي للذبائح

تقرير مختصر عن الحكم الشرعي للذبائح التي تذبح بطريقة المكينة الحديثة بدول الدنمارك ، وذلك وفق ما شاهدت ه بعيني ، ووقفت عليه بنفسي في المقاصب والمسالخ التي قمت بزيارتها خلال الفترة من : 32 / 2 / 3102 م حتى 01 / 2 / 3102 م ، وذلك بناء على دعوة كريمة من الشيخ : خليل جعفر مصحب امام و خطيب المركز الثقافي الإسلامي بالعاصمة كوبنهاجن

1 تحميل الملف

2 تحميل الملف

الذبح الحلال في الدانمارك

 

فلما كان لإطابة المطعم وخاصة نحن في هذا الشهر الكريم أثر بالغ على الإنسان في سلوكه وحياة قلبه واستنارة بصيرته وقبول دعائه ـ وكما للمطعم الخبيث أثر سيئ على الإنسان وأخلاقه وتصرفاته.. 

  قال تعالى في كتابه العزيز (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا)، يدعو إلى مناقشة مسألة جرى الخلاف فيها وهي: (هل الأصل في الأشياء الإباحة أو التحريم). 

وتحرير محل النزاع في هذه المسألة أن يقال: الأشياء مثلًا لها ثلاث حالات:

 

الأولى: أن يكون فيها ضرر محض ولا نفع فيها البته كأكل الأعشاب السامة القاتلة. 

الثانية: أن يكون فيها نفع محض ولا ضرر فيها أصلًا. 

الثالثة: أن يكون فيها نفع من جهة وضرر من جهة. 

فما كان فيه ضرر محض أو كان ضرره أرجح من نفعه أو مساويًا له فهو حرام لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (لا ضرر ولا ضرار) [حاشية الشنقيطي على روضة الناظر ص20.] ولقوله تعالى: {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} وقوله تعالى: {ولا تقتلوا أنفسكم}. 

وما كان نفعه خالصًا أو معه ضرر خفيف والنفع أرجح منه فهذا موضع الخلاف على ثلاثة أقوال: [حاشية الشنقيطي على روضة الناظر ص19. 

القول الأول: أنها على الإباحة لعدة أدلة منها: 

1 ـ قوله تعالى: {هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا} فإنه تعالى امتن على خلقه بما في الأرض جميعًا ولا يمتن إلا بمباح إذ لا منة في محرم [حديث حسن رواه ابن ماجه والدارقطني وغيرهما مسندًا ورواه مالك في الموطأ مرسلًا/الأربعون النووية وشرحها لابن رجب الحنبلي ص265. 

والخطاب لجميع الناس لبدئه الكلام بقوله: {يا أيها الناس اعبدوا ربكم} ووجه الدلالة أنه أخبر أنه خلق جميع ما في الأرض للناس مضافًا إليهم باللام. 

وهي توجب اختصاص المضاف بالمضاف إليه واستحقاقه إياه من الوجه الذي يصلح له وهذا المعنى يعم موارد استعمالها كقولهم المال لزيد والسرج للدابة وما أشبه ذلك فيجب إذن أن يكون الناس مملكين ممكنين لجميع ما في الأرض فضلًا من الله ونعمة وخص من ذلك بعض الأشياء وهي الخبائث لما فيها من الإفساد لهم في معاشهم أو معادهم فيبقى ما عداه مباحًا بموجب الآية [مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ص535ـ536 ج21 

2 ـ قوله تعالى: {وما لكم أن لا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه} [الأنعام آية (119).]. 

ووجه الدلالة منها من ناحيتين: 

الأولى: أنه وبخهم وعنفهم على ترك الأكل مما ذكر اسم الله عليه. فلو لم تكن الأشياء مطلقة مباحة لم يلحقهم ذم ولا توبيخ إذ لو كان حكمها مجهولًا أو كانت محظورة لم يكن كذلك فتوبيخهم على ترك الأكل مما ذكر عليه اسمه دليل على أن الأصل الإباحة إذ لو كان الأصل التحريم لكانوا مصيبين في ترك الأكل من ذلك فلا لوم عليهم. 

الناحية الثانية: أنه قال: {وقد فصل لكم ما حرم عليكم} والتفصيل: التبيين. فذكر أنه بين المحرمات فما لم يبين تحريمه ليس بمحرم وما ليس بمحرم فهو حلال إذ ليس إلا حلال أو حرام. [المصدر السابق] 

3 ـ قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (إن أعظم المسلمين جرمًا من يسأل عن شيء لم يحرم فحرم من أجل مسألته) [ووجه الدلالة منه: إن الأشياء لا تحرم إلا بتحريم خاص لقوله: (لم يحرم) وإن تحريمها قد يكون لأجل المسألة وبدون ذلك ليست محرمة]. 

القول الثاني: إن الأصل في ذلك التحريم حتى يرد دليل الإباحة واستدل لذلك بأن الأصل منع التصرف في ملك الغير بغير إذنه وجميع الأشياء ملك لله ـ جل وعلا ـ فلا يجوز التصرف فيها إلا بعد إذنه [حاشية الشنقيطي على الروضة ص19]. 

القول الثالث: التوقف عن الحكم في هذا حتى يرد دليل مبين للحكم فيه [نفس المصدر] وكأن قائل ذلك تكافأت عنده أدلة الطرفين فتوقف. 

الترجيح: والقول الأول أظهر لصحة أدلته وصراحتها. فالأصل في جميع الأعيان الموجودة على اختلاف أصنافها وتباين أوصافها أن تكون حلالًا مطلقًا للآدميين وأن تكون طاهرة لا يحرم عليهم ملابستها ومباشرتها ومماستها]. 

فلا يحظر منها إلا ما حظره الله سبحانه وتعالى..  

وإلا دخلنا في معنى قوله تعالى: {قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حرامًا وحلالًا} [يونس آية (59).] ولهذا ذم الله المشركين الذين شرعوا من الدين ما لم يأذن به الله وحرموا ما لم يحرمه الله كما ذكره الله عنهم بقوله سبحانه: {وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبًا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا} إلى قوله: {سيجزيهم بما كانوا يفترون} [الأنعام الآيات (36ـ138).]. 

عن النعمان بن بشير قال : سمعت رسول الله يقول : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ ), رواه البخاري ومسلم .. 

فقوله : إن الحلال بيِّن وإن الحرام بيِّن يعني أن الحلال والحرام الصريح الواضح قد بُيِّن أمره للناس بحيث لا يحتاجون معه إلى مزيد إيضاح وبيان , فإن الله عز وجل قد أنزل على نبيه الكتاب , وبين فيه للأمة ما تحتاج إليه من أحكام , قال تعالى : { ونزَّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } النحل 89 {. وقال عز وجل : { ومالكم أن لا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم } الأنعام119. 

وهذا هو مقتضى عدل الله ورحمته بعباده فلا يمكن أن يعذب قوما قبل البيان لهم وقيام الحجة عليهم. نحن في المركز الثقافي الإسلامي نسعى دائما للإشراف التام على الذبح الحلال وكذاك من خلال الزيارات التي يقوم بها المشايخ الكرام وأهل الاختصاص لإبداء الملاحظات التي من شأنها رفع مستوى الأداء عند الإخوة الذباحين والقائمين على الإشراف 

وهذه مسؤلية عظيمة عند الله وأمام الجالية المسلمة. فلا نقبل بالشبهة في الذبح ولا بالذباح غير المسلم والكتابي مطلقا نراقب حتى لا نقع في المحظور وهدفنا هو الحلال ونتفق مع من يطالب بالحلال ونشد على يده  ونتعاون مع من يريد أن يزور المذابح ليتأكد بنفسه ونشكر كل من يتعاون معنا للوصول إلى الهدف الأسمى وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم طب مطعمك تكن مستجاب الدعوة. 

 

فتوى جديدة للشيخ موافي عزب عن الذبح الحلال في الدنمرك
      تقرير مختصر عن الحكم الشرعي للذبائح التي تذبح بطريقة المكينة الحديثة بدول الدنمارك ، وذلك وفق ما شاهدت بعيني ، ووقفت عليه بنفسي في المقاصب والمسالخ تحميل الملف      
الذبح الحلال مستمر في الدنمرك
 للأطلاع على الرسالة       
الذبح الحلال في الدانمارك
الذبح الحلال في الدانمارك كتب المقال الشيخ خليل جعفر مصحب | 09 أغسطس 2011   فلما كان لإطابة المطعم وخاصة نحن في هذا الشهر الكريم أثر بالغ على الإنسان في سلوكه وحياة قلبه واستنارة بصيرته وقبول دعائه ـ وكما للمطعم الخبيث أثر سيئ على الإنسان وأخلاقه وتصرفاته..    قال تعالى في...
هل صعق الدجاج بصدمة كهربائية قبل عملية الذبح الصناعية حلال شرعاً
ذكر موقع "عرب نيوز" أنّ مجمع الفقه الإسلامى بجدة أعلن عن التوصل إلى قناعة بأن صعق الدجاج بصدمة كهربائية قبل عملية الذبح الصناعية حلال شرعاً، وذلك لعدم موت الدجاج قبل الذبح، حيث أتت هذه الفتوى بعد أبحاث تم إجراؤها بعدد من المصانع بتركيا. وأشار الموقع إلى سفر الشيخ عبد القادر...
شروط الذبح الحلال
شروط ومعايير الذبح الحلال 'الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .... أما بعد: فالذكاة الشرعية هي : ذبح أو نحر المأكول البري بقطع حلقومه ومريئه، أو عقر ممتنع بسهم ونحوه في أي مكان من جسده . ويجوز نحر ما يذبح كالبقر، وذبح ما ينحر كالإبل عند جمهور أهل العلم .   شروط...

Halal Certificate

عدد الزوار
466374
هذا اليوم
الامس
هذا الاسبوع
اخر اسبوع
هذا الشهر
اخر شهر
جميع الايام
65
352
679
462858
11481
10874
466374
Companies Certified By ICC - HALAL   |   شركات الذبح الحلال التي يشرف عليها المركز