المركز الثقافي الاسلامي

الدنمارك كوبنهاكن


تاسس سنة 1976

السؤال:

مواطن ادركه رمضان في المهجر فبدا صيامه يوم الجمعة ( مع السعودية) لكنه ادركه عيد الفطر بالمغرب. فهل يفطر مع اهل السعودية ام يواصل صيامه ويفطر مع اهل المغرب؟

 

الجواب:

عن حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تصوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة ولا تفطروا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة))[11] رواه أبو داود والنسائي، بإسناد صحيح.

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث أنه قال: ((إن الشهر تسع وعشرون فلا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروا الهلال فإن غم عليكم فأكملوا العدة))[ رواه البخاري .

وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: (الشهر هكذا وهكذا وهكذا) وأشار بأصابعه العشر وخنس إبهامه في الثالثة، ثم قال: ((الشهر هكذا وهكذا وهكذا)) بأصابعه العشرة ولم يخنس منها شيئاً، يشير صلى الله عليه وسلم إلى أنه يكون في بعض الأحيان ثلاثين، ويكون في بعضها تسعاً وعشرين.

حسب كلام اهل العلم _ انه يتم الصيام مع بلده ولو زاد على الثلاثين يوما وهذا تحقيقالاجتماع الكلمة وسدا لباب الفرقة والاختلاف. فواصل يا اخي صيامك مع اهل بلدك المغربفالصوم يوم يصومون والفطر يوم يفطرون..... قال صلى الله عليه وآله وسلم: «الصَّوْمُ يَوْمَ تَصُومُونَ، وَالفِطْرُ يَوْمَ تُفْطِرُونَ، وَالأَضْحَى يَوْمَ تُضَحُّونَ».
والله اعــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

 

Companies Certified By ICC - HALAL   |   شركات الذبح الحلال التي يشرف عليها المركز