المركز الثقافي الاسلامي

الدنمارك كوبنهاكن


تاسس سنة 1976

في تمام الرابعة والنصف من بعد الظهر السبت السادس والعشرين من شعبان 1379 هـ الموافق 21/8-1976 م تم افتتاح المركز الثقافي الإسلامي بكوبنهاجن، بعدما كان المبنى يحوي مصنعاً للألبان فتمَّ شراؤه وتحويله إلى مسجد ليقوم المسلمون بتأدية فرائضهم الدينية ومساعدتهم في تيسير شؤنهم الإسلامية كأمور الزواج والطلاق وغيرها وإعداد الوثائق الإسلامية لتغطية هذه الأمور رسمياً بعد أن كان ذلك مقتصراً على الوثائق الدنمركية فقط.

كما يُساهم المركز في إيقاف الحملات الإعلامية المعادية للمسلمين والإسلام وإظهار حقيقة الإسلام المبنية على الحب والتسامح ضد الحقد والتعصب، وذلك بإرسال المحاضرين إلى مختلف المعاهد الدراسية من الابتدائية وحتى الجامعية أو باستقبال طلابهم في المركز بناءً على طلباتهم.

يقوم المركز أيضاً بإصدار نشرات وبيانات تفيد المسلمين بالدنمرك بمواعيد الصلاة والمناسبات الدينية كبداية شهر رمضان وأول ايام عيدي الفطر والأضحى المباركين، وإقامة صلاة العيدين والجُمع.

يستضيف المركز علماء أفاضل وشيوخ من كافة بلاد المسلمين لإقامة الندوات والمحاضرات، وكذلك يستقبل قُرّاء القران الكريم لإحياء ليالي شهر رمضان الكريم بصلاة التراويح وصلاة التهجد مع إقامة الدروس والمواعظ طيلة ايام الشهر الفضيل.

توجد في المركز مكتبة إسلامية ضخمة تحتوي على كثير من العلوم الإسلامية والمعارف الثقافية

من كتب وإصدارات شهرية.

يوجد في المركز  برنامج يومي لتحفيظ القران الكريم للناشئة، مع تعليم اللغة العربية يومي السبت والأحد.

يُشرف المركز على شركات الذبح للدواجن والمواشي، منذ العام 1976 وذلك بمراقبة طرق الذبح عن طريق مراقبين مسلمين وانتداب ذباحين مسلمين يكونون مسؤلين عن الذبح وإلإشراف، ويقوم إمام المركز بمتابعة اسبوعية لحال الذباحين والمراقبين عن طريق الهاتف للوقوف على العمل والمعوقات إن وجدت.

تقوم لجنة الذبح الحلال بزيارات دورية بمقدار مرتين في السنة، وبالإضافة إلى زيارات مفاجئة لا يتم إعلام الشركة بها للتأكد من سير العمل حسب الضوابط الشرعية والشروط التي الزمنا بها الشركات أمام المركز الثقافي الإسلامي.

تتكون اللجنة الشرعية  لمراقبة الذبح الحلال من خمسة أعضاء من أهل العلم برئاسة إمام المركز.

أول إمام للمركز الثقافي الإسلامي عند افتتاحه كان الشيخ صبغة الله مجددي .

ثم جاء بعد الشيخ محمد إدريس من الباكستان.

ثم الشيخ محمد فاروق من الباكستان.

وحالياً الشيخ خليل جعفر من العراق.

 

 

 

Companies Certified By ICC - HALAL   |   شركات الذبح الحلال التي يشرف عليها المركز