المركز الثقافي الاسلامي

الدنمارك كوبنهاكن


تاسس سنة 1976

 

 

 23 October 2017

 

Tlf:  38 60 90 17 (Imam)

Tlf:  38 80 08 86  (Secretary General)

 


 هل يمر عليك يوم الجمعة كباقي الأيام ، وكلها كالأحلام أم ليوم الجمعة خصوصية عندك وأثر على قلبك؟ هل سئلت نفسك لماذا تحضر إلى المسجد يوم الجمعة ،هل تحضر لأنك متفرغ أو لكي تسقط الفرض أم لغرض آخر.
(يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا نُودِىَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوْمِ ٱلْجُمُعَةِ فَٱسْعَوْاْ إِلَىٰ ذِكْرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُواْ فِى ٱلأَرْضِ وَٱبْتَغُواْ مِن فَضْلِ ٱللَّهِ وَٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، هل تسمع النداء وتسعى لها سعي المحب أم أنك تلهى عنها وتتثاقل لها، سيد الأيام صار غريباً في زمان الغربة، فكيف في ديارها.
 يوم الجمعة أعظم الأيام عند الله قدرًا وأكثرها فضلاً فانظر ما حاله عندك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن يوم الجمعة سيد الأيام،  وأعظمها عند الله، وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر،  فيه خمس خِلال: خلق الله عز وجل فيه آدم، وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض، وفيه توفى الله آدم، وفيه ساعة لا يسأل الله فيها العبد شيئًا إلا أعطاه ما لم يسأل حرامًا، وفيه تقوم الساعة، ما من ملك مقرب، ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة). قال صلى الله عليه وسلّم: (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة )..
 قال صلى الله عليه وسلم: "ما طلعت الشمس ولا غربت على يوم خيرٍ من يوم الجمعة، هدانا الله له وضل الناس عنه، فالناس لنا فيه تبع هو لنا ولليهود يوم السبت وللنصارى يوم الأحد" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نحن الآخرون السابقون يوم القيامة، بَيْد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، ثم هذا يومهم الذي فرض الله عليهم فاختلفوا فيه، فهدانا الله له، والناس لنا فيه تبع، اليهود غداً، والنصارى بعد غد) لقد هداك الله ليوم الجمعة فهل اهتديت له، لقد أهداك الله يوم الجمعة فهل تعرفت على هديته؟؟
 من بركات هذا اليوم وهدياه أن الله يغفر لعبده ما بين الجمعتين إذا اجتَنب الكبائر، قال صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم: (الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهنَّ، إذا اجتنبت الكبائر).
 ومن هدايا هذا اليوم العظيم ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر)، إذن للجمعة سر خاص ليس لغيره....
 وفي يوم الجمعة تقوم الساعة قال صلى الله عليه وسلم: (وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا الإنس والجن)، فهل تغفل عن يوم الجمعة ويوم القيامة. 
 من بركات يوم الجمعة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه) فهل تهتم لها، بل هل تهمك حل مشاكلك، إذن احرص على تلك الساعة، فادعو لنفسك ولأهلك وللأمة المستضعفة ، وحتى لا تستطيلها قال الإمام أحمد رحمه الله: ( أكثر الأحاديث في الساعة التي ترجى فيها إجابة الدعوة أنها بعد صلاة العصر ). 
 ويسن في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين الجمعتين)، وعن النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين"، فهل ترغب في النور أم تعودت على الظلمات. 
 أعظم العبادات الصلاة وأفضل الأيام يوم الجمعة فكيف يكون فضل صلاة الجمعة، فقد حذرك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ( لينتهين أقوام عن ودعهم الجُمُعَات أو ليختمنَّ الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير ضرورة طبع الله على قلبه).
 أم أنك تحتفي بها وتتزين لها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيبٍ إن كان له، ولبس من أحسن ثيابه ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد ثم يركع إن بدا له ولم يؤذ أحداً، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي كانت كفارة لما بينهما"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى". 
 أو أنك ترغب في الصدقة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرّب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشًا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر)، لا صدقة ولا جهاد فبماذا تدخل الجنة؟ اللهم مغفرتك..
 أو لعلك اكتفيت بما قال صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت، غُفِر له ما بينه وبين الجمعة ، وزيادة ثلاثة أيام) لعل، قد كان بعض ذلك، لقنك الله حجتك وثبت قولك..
 وتدنو وتقترب لتكون كما قال صلى الله عليه وسلم: (احضروا الجمعة، وادنوا من الإمام ، فإن الرجل ما يزال يتباعد حتى يُؤخَّر في الجنة وإن دخلها )، بعضهم يقترب من آلات التصوير البشرية وينأى عن آلات التصوير الربانية، ولكل وجهة هو موليها....
 أم أنك تفعل كما فعل ذلك الرجل يتخطى رقاب الناس وهو صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقال له صلى الله عليه وسلم: (اجلس فقد آذيت وآنيت) أي آذيت الناس بالتخطي، وآنيت أي أخرت المجيء، أتراك كل جمعة تؤذي الناس..
 أو أنك تعبث بمفاتيحك وتمس هاتفك فتكون كما قال صلى الله عليه وسلم: (من مسَّ الحصى فقد لغا)، ثم تتلفت إلى أولادك لتسكتهم فتكون كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قلت لصاحبك: أنصِت، يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت) فتضيع جمعتك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال لصاحبه والإمام يخطب: صه، فقد لغا، ومن لغا فلا جمعة له).
 هل تنسى السبب في بركات يوم الجمعة وليلتها فتكثر من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أكثروا من الصلاة عليَّ يوم الجمعة وليلة الجمعة) وهل تشتهي أن يعرض اسمك عليه فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه؛ فإن صلاتكم معروضة عليّ) أم تحب أن يعرض اسمك علي غيره...
 نفعني الله وإياكم بالقرآن الكريم وبالسنة الشريفة والجمع المباركة، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، إنه هو الغفور الرحيم .
 محمد علي احداش

Companies Certified By ICC - HALAL   |   شركات الذبح الحلال التي يشرف عليها المركز